لغة الضاد

حيث يوجد للكلمة ألف معنى ومعنى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 تحليل نص معلقة طرفة بن العبد ( فخر و اعتزاز ).

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شيخة أحمد محمد



عدد المساهمات: 3
تاريخ التسجيل: 05/12/2009

مُساهمةموضوع: تحليل نص معلقة طرفة بن العبد ( فخر و اعتزاز ).   الإثنين ديسمبر 07, 2009 8:59 pm

س1: ما الانتماءات التي تحتل ذات البدوي؟
ج1: 1- الصحراء: بما فيها من طبيعة جميلة وأخطار تحيط به وتغلف حياته .
2-القبيلة: وينتمي لها انتماء عصبيا يذيب فيها كل أمانيه وهواجسه.
س2: من أسماء الصحراء : المفازة والبيداء فما دلا لتها ؟
ج2:- المفازة : من يتغلب على قسوتها المتمثلة بـ( الحر- القرّ والبرد- الوحشة- العطش- الجوع) فيفوز وينجو.
- البيداء: تبيد من يسكنها وتميته ( عطشا – وجوعا – ووحشة ).
س3: ما المشاكل التي تعترض البدوي في الصحراء ؟
ج3: 1- الغربة حيث لا يشعر بوطن ثابت له , لأنه دائم الترحال وراء الكلأ والماء.
2- في الجاهلية : شعر البدوي بفراغ روحي عقدي يملأ روحه وقلبه.
3-البيئة القاسية ( الشمس – والرمال – ونقص الماء – والكلأ ....).
س4: ما المقصود بالجاهلية؟
ج4: الجهل له صفتان أساسيتان:1- نقص المعرفة والعلم والدين. فتكون ضد العلم.
2- الحمية الجاهلية ( العصبية القبلية) فتكون ضد الحلم .
س5: ما الانتماء الطاغي عند البدوي؟
ج5: - الانتماء للقبيلة.
س6: ما أثر البيئة الصحراوية على البدوي؟
ج6: لعبت دورا كبيرا في تشكيل عقله وجسمه , فجسمه قوي صلب من دوام عمله ورحيله وسعيه وراء رزقه .
وعقله يمتاز بالقوة والصلابة , نتيجة للظروف التي عاشها بما فيها من قوة وصعوبة , وكأن الصحراء الصعبة القاسية جعلت عقله وجسده صلبين قاسيين.
س7 : ما المراد بالعصر الجاهلي ؟
ج7: هو الفترة التي تمتد قبل الإسلام ب 150 عاما , وهي فترة سيطرة عليها القبيلة . وظهرت فيها القيم الأخلاقية التي يسيطر من خلالها الفرد لإثبات نفسه مثل الكرم والشجاعة والمروءة والعنفوان وحسن الأحدوثة.
س8: ما دلالة الاطلال؟
ج8 : الاطلال : بقايا المنازل المتهدمة وقد أ صبحت رمزا للشعر الجاهلي من خلال المقدمة الطللية , والأطلال مصدر للذكريات وبقايا الآثار وحنين للزمن القديم ومن ثم أصبحت عادة شعرية تعارفها الشعراء.
س9: الشعر الجاهلي : هو أول مصادر الشعر العربي وكله غنائي ذاتي، وهو إما أن يكون :
1- متوجها إلى ذات الشاعر (فخر)
2- متوجها إلى من هو ارفع من الشاعر ( مدح)
3- متوجها إلى من هو أدنى من الشاعر ( هجاء)
4- متوجها إلى من يحب الشاعر (غزل)
5- متوجها إلى الطبيعة والكائنات ( وصف)
6- متوجها إلى ميت يذكر محامده ومحاسنه ( رثاء ) .
س10: عنون النص بعنوان مناسب؟
ج10:أطلال خوله – بقاء على الأطلال
س11: حدد عناصر الرسالة؟
ج11: المرسل : طرفه – المرسل إليه – اللائم – الرسالة : تحمل عدد من الرسائل حسب الأغراض الموجودة في النص كما سيأتي ذكره.
س12:ما المقصود بالمعلقات ؟
ج12:قصائد جاهلية طوال, تمتاز بالجودة وحسن تصويرها للحياة الجاهلية بصدق وحساسية , كانت تكتب بماء الذهب وتعلق على جدران الكعبة لنفاستها وجودتها. وقيل إنها كالقلائد الحسان وقيل إنها لنفاستها تعلق بالنفوس والأذهان وهذا هو الأقرب للصواب.
س13: ما أبرز سمات ( خصائص) الشعر الجاهلي ؟
1- متعدد الأغراض فالقصيدة فيها موضوعات عديدة:
فمعلقة طرفة نجد فيها عدد من الأغراض وهي:
1- الوقوف على الأطلال ( البيتان الأول والثاني ).
2- وصف الناقة ( البيتان الثالث والرابع ).
3- الفخر بنفسه( البيتان الخامس والسادس ).
4- الشكوى( البيتان السابع والثامن ) .
5- فلسفة الشاعر من الموت والحياة ( الأبيات من التاسع إلى الحادي عشر ).
2- صعوبة المفردات والكلمات , لأنها تنتهي لعصر الفصاحة والبلاغة.
3- وجود القلق من قضية الموت والحياة , بسبب الفراغ الديني.
4- يتجلى أثر البيئة في المعاني والأفكار والصور حيث نجدها مأخوذة منها ( أي من البيئة ).
س14: ما الجنس الأدبي ؟ وما النوع الأدبي ؟ وما النمط الأدبي لقصيدة طرفة.
ج14:
الجنس معلقة
النوع شعر
النمط سردي يغتني بالوصف

س15: ماالمقصود بالروي؟
ج15:هو الحرف الأخير الذي يرد في كل أبيات القصيدة.وهو في القصيدة ( د) المكسورة، ولذا تسمى هذه القصيدة دالية طرفة بن العبد .
س16:حدد أفكار النص الرئيسية .
الأفكار الرئيسة أفكار فرعية- ثانوية- جزئية
1- الوقوف على الاطلال [ الاطلال تكاد تمحى, الشاعر يتألم من الهلاك]
2- وصف الناقة [ ناقة سريعة – ناقة لها فضل السبق]
3- الفخر الذاتي [فتى القبيلة الأول – الكرم والجود]
4- الشكوى [يستغرق بالسكر والنشوة– يشكو سوء المعاملة]
5- موقف الشاعر من الحياة والموت [رد الشاعر على لائحة , الموت قدر لامفر منه الشاعر يهرب إلى اقتناص ملذات الحياة]

س17: المستوى الايقاعي :
ج17: أ-القصيدة على البحر الطويل الذي يمتاز بطول الكم الإيقاعي وسعته مما يوفر مساحة كبيرة للشاعر لتفريغ آماله وآلامه.
ب- تسهم حروف المد في توفير مساحة جيدة للتعبير عن المشاعر الحزينة مثل قوله ( أطلال ).
ج- التنوين يستوعب مشاعر الحزن والألم.
د- الحروف المتحركة المتتالية مجال للمشاعر المضطربة.
المستوى المعجمي:
س1: ما الكلمة المفتاح في البيتين (1-2) ؟
ج1: الاطلال : وتمثل الصراع على الحياة أمام الموت والفناء.
س2: ماالعناصر التي تنتمي لحقل الأطلال ؟
ج2: *( تلوح- باقي الوشم- ظاهر اليد – وقوفا )
*الاطلال بالنسبة للشاعر آثار الحياة المتبقية ( الذكريات السعيدة)
س3: ما دلالة كل من : تلوح – وقوفا؟
ج3:- تلوح : (تلمع) ويدل على إصرار الشاعر على مواجهة الموت من أجل الحياة.
- الوقوف: الاستعداد لمواجهة الموت.
المستوى التركيبي:
س1: علام يدل ابتداء القصيدة بالجملة الاسمية ( لخولة أطلال ) ؟
ج1: - الجملة الاسمية تدل على الثبات . والأطلال تدل على ألم الشاعر وحزنه على فراق خولة , فتصبح الجملة دالة على الثبات في معاناة الشاعر وحزنه وألمه.
س18: التقديم والتاخير:
مادلالة تقديم ( باقي الوشم) على( في ظاهر اليد)
- التقديم دائما يكون الأهم على المهم . والشاعر يقدم ما يعينه ويفرحه ويخفف عنه آلامه ليظل متفائلا متصبرا أمام حزنه ومصيبته، كما يدل تقدم كلمة ( باقي) وهي صفة على كلمة ( الوشم) وهي موصوف على سمة البقاء
- الإفراد والجمع
المفرد الشاعر خولة
الجمع الصحب, يخففون عن الشاعر مصائبه وحزنه وألمه الأطلال, حيث أصبحت خولة حاضرة في الأطلال، فهو يذكر ماضيه
المستوى البلاغي:
جاءت عناصر المقطع حسية ملموسة تتفاعل معا فتنتج بعدا خياليا يعتبر عن هم الشاعر وحزنه . وهذا يتناسب مع نمط السرد الثري بالوصف.
المقطع الثاني ( 3- 4 )
1- المستوى المعجمي
س1:ماالكلمة المقناح للمقطع ومادلالتها؟
ج1: الناقة : وتمثل وسيلة لتفريج الهم والترويح عن النفس.
المستوى التركيبي:
س1: مادلالة ( واني لامضي الهم)؟
هذه الجملة اسمية فيها مؤكدان Sad أن – ل) فالشاعر يؤكد على أن الناقة هي الوسيلة المثلى لتفريج الهم والكرب والحزن .
س2:علام يدل استغناء الشاعر عن ذكر الناقة بلفظها وذكرها بصفتها: ( العوجاء – المرقال).
- ليركز و يبرز ما في الصفتين من قوة + حركة + نشاط وهو بذلك يمدحها و يعظمها و يرفع من شأنها. فهي قوية تغلب النوق الكريمة في مشيها و صبرها
س3 : عامل الشاعر الناقة معاملة العاقل ( الإنسان ) لم ذلك ؟
- لقربها من نفسه و قلبه و محبته لها ، ولأنها الصديق الحميم الذي يخلّص الشاعر من أحزانه ( وسيله تفريج الهم )
المقطع الثالث ( 5 + 6 )
المستوى الإيقاعي :
س 1 :عدد مصادر الإيقاع في المقطع السابق .
جاء الإيقاع من عدة مصادر :
أ – تكرار التاء ( خلت ، عنيت ، لست ، أتبلد ، متى )
ب – التنوين ( فتى" ، مخافة" )
ج – تكرار الجذر ( رفد : يسترفد – أرفد )
د – التقسيم المتوازي ( لم اكسل و لم أتبلد )
المستوى المعجمي :
في المقطع معجمان , ما هما ؟ وما عناصر كل منهما ؟ و ما دلالة كل منهما ؟
العطاء : يدل على أن الشاعر يفتخر بذاته التي تتحلى بصفات الكرم والشجاعة و المروءة و تقديم المساعدة لقبيلته . وعناصر هذا الحقل تتمثل في ( لم أكسل ، لم أتبلد ، من فتى ، عنيت ، خلت )
الأخذ : تدل على شدة انتماء الشاعر للقبيلة التي ظلمته وعناصر هذا الحقل هي ( قالوا ، يسترفد ، القوم ..).
المستوى التركيبي :
س1 : ما الأسلوب الطاغي في المقطع ( 5+ 6 ) و ما دلالته ؟
- أسلوب الشرط ، و يسهم بفاعلية في تحريك النص وجعله حيويا .
س2 : ما دلالة ( إذا ) في ( إذا القوم) ؟
- إذا تدل على حتمية و تأكيد حدوث الفعل، و بالتالي هو على يقين بأن قومه سيطلبون مساعدته و عونه .
س3 : ما دلالة التي توحيها (تدل عليها العبارات) العبارات ؟ خلت أنني عنيت + لم أكسل و لم أتبلد ؟
- افتخاره بنفسه و اعتزازه بها من خلال انتصاره لقبيلته و مناصرتها ، و الانتماء العصبي لها .
- ما دلالة صيغة المبالغة ( حلال التلاع ) ؟
تدل على أن الشاعر يسكن المرتفعات لا عن خوف، بل لأنه شجاع كريم يراه من يبحث عنه .
المقطع الرابع ( 7 + 8 )
المستوى الإيقاعي :
س1 : ما الإيقاع البارز في المقطع ؟
- تكرار الياء ( تشرابي ، لذتي ، بيعي ، إنفاقي ، طريفي ، متلدي ) وهذا الإيقاع السريع يتناسب مع سعي الشاعر و لهفته وراء اللذة في الحياة قبل الموت .
س2 : لم خفت ( هبط ) الإيقاع في البيت الثاني ؟
- لان الشاعر صار و حيدا منزويا عن قبيلته . و يؤكد ذلك من خلال ( أفردت + إفراد ) . و تعبر عن حزنه الشديد بسبب الطرد و الغربة عن القبيلة .
س3 : ما سبب عزلة الشاعر و حزنه ؟
- السبب : الشرب و الإسراف و راء اللذة . مما اقتضى و أدى إلى طرده و عزله كالبعير الأجرب . و كان هذا (الطرد من القبيلة) مصير كل من يخالف قوانين القبيلة و الجماعة التي تحيط به .
المستوى البلاغي :
س1 : ما دلالة استخدام صيغ المبالغة ( تشرابي )؟
- تشرابي : الإسراف في الشرب و اللذة .
- ما دلالة التوكيد في قوله ( كلها )
- كلها : الوحدة القبلية و تعاضدها و تعاونها و اتحادها أمام العصاة حتى لا يقتدي به غير من أبناء القبيلة .
- س3 : عين الصورة الفنية وبين دلالتها .
- الصورة الفنية :شبه الشاعر نفسه وقد عزلته القبيلة وطردته القبيلة لإسرافه في الملذات حتى لا يقتدي به غيره من أبناء القبيلة
- المشبه به :البعير الذي أصابه مرض الجرب فطلي بالقطران الأسود وعزل حتى لا ينقل المرض لغيره من الجمال والنوق .
- الدلالة :صورة مريرة تعكس الذل والقهر والألم الشديد بسبب البعد والطرد الوحدة و النفي .
المقطع الخامس ( 9 + 11 ) المستوى الإيقاعي :
س1 ما مصادر الإيقاع في المقطع السابق؟
1 ) حروف المد ( أيهذا – الزاجري – اللذات ،) و فيه يظهر الشاعر الضيق من الغربة و العزلة )
2 ) خفت الإيقاع في البيتين ( 10 + 11 ) لأنه تحول من شكوى إلى تفكّر و استخدام العقل .
المستوى المعجمي :
س : ما الحقلان البارزان ( 9 +10 + 11 )؟ وما دلالته؟
يتنازع هذا المقطع حقلان دلاليان هما :
الحياة وتبرز عناصرها وهي ( اللذات ، مخلدي ، أبادرها ، ملكت يدي )
الموت وتبرز عناصره وهي ( الصدي ، الوغى ، لا تسطيع ، منيتي ) .
و يمثلان الصراع بين الحياة و الموت .
و يغلب حقل الحياة على حقل الموت ، لان الشاعر يواجه عدوا قويا صلبا ( الموت ) فيتجهز بعدة كثيرة ( الحياة ) و لكن من غير طائل ، لان الموت سينتصر وهذا قلق عام عند الجاهليين.
المستوى التركيبي :
س1: ما دلالة طغيان الجملة الفعلية على الجملة الاسمية في المقطع ؟
1 ) لان الأفعال تناسب السرد أكثر من الأسماء .
2 ) و لان هذه الأفعال ( أحضر الوغى +أشهد اللذات + لا تسطيع+ أبادرها + ملكت يدي + يروي + ستعلم + متنا ) سيتكرر حضورها ويستمر , ليقضي الموت على الحياة ،مما يدل على استمرار الموت و انتهاء الحياة .
المستوى البلاغي :
الخبر و الإنشاء ؟
ما دلالة الجمل الإنشائية : 1 – أيهذا الزاجري : النداء تنبيه السامع و لفت النظر لقوله الهام
2 – هل أنت مخلدي ؟( استفهام) يفيد نفي صفة الخلود و تأكيد موت الشاعر و غيره من البشر
3 – دعني ( أمر ) : سعي الشاعر و راء اللذة التي يظن أنها تجابه الموت وتقاومه.








ملاحظة : راجع الكتاب من ص 56 إلى ص 70
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

تحليل نص معلقة طرفة بن العبد ( فخر و اعتزاز ).

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الشيخ مشارى بن راشد العفاسى (انا العبد)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لغة الضاد ::  :: -